جدل حول نظام الطيبات: أزهري ينفي أقوال ضياء العوضي
اتهامات للدكتور الراحل ضياء العوضي بخصوص نظام الطيبات للأكل، ودفاع عن الأحاديث النبوية المتعلقة باللحوم والفواكه.
رفض التصريحات بشأن نظام الطيبات
قال الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر، إن التصريحات التي أدلى بها الدكتور الراحل ضياء العوضي بشأن نظام الطيبات في الطعام وتحذيره من تناول بعض الوجبات التي أحلها الله، تعبر عن مخالفة للإجماع والعادات والتقاليد.
موقف الدكتور محمد علي
وأضاف الدكتور علي، خلال حواره في برنامج «علامة استفهام» عبر قناة «الشمس»، أن ما طرحه العوضي -رحمه الله- كان يهدف إلى إثارة الجدل (الترند) وليس لسبب علمي موثوق، مؤكدًا أن ما حرّمه الله وما أحلّه واضح في النصوص الشرعية، وكذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
نقض الأبصار حول أقوال العوضي
وأشار إلى أن الراحل ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يتناول الدجاج، إلا أن هناك حديثًا صحيحًا عن أبي موسى الأشعري يؤكد أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل الدجاج، وهذا مذكور في صحيح البخاري ومسلم.
الأحاديث المتعلقة باللبن والبطيخ
وأوضح الدكتور محمد علي أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب اللبن وتمضمض بعده، مشيرًا إلى أنه قال إن له دسمًا، كما ورد في صحيح البخاري، بالإضافة إلى تناول النبي للبطيخ، حيث توجد أحاديث تشير إلى ذلك.
رد على الادعاءات الكاذبة
وأكد أن الادعاء بأن من يتناول البطيخ قد يموت هو كلام غير صحيح، ويهدف فقط إلى إثارة الجدل. وبالتالي، يجب الاعتماد على النصوص الدينية والحديث الشريف لفهم ما أحلّه الله وما حرّمه بعيدًا عن الجدل الفارغ.
ما هي ردة فعلك؟
أعجبني
0
عدم الإعجاب
0
حب
0
مضحك
0
غاضب
0
حزين
0
رائع
0