وسام "نجمة سيناء": رمز بطولي في المتحف القومي للحضارة المصرية

المتحف القومي للحضارة المصرية يضم وسام "نجمة سيناء"، الذي يعد رمزًا للتضحيات الوطنية ويكرم أبرز المحاربين الذين ساهموا في تحرير الأرض.

أبريل 30, 2026 - 15:30
 0  4
وسام "نجمة سيناء": رمز بطولي في المتحف القومي للحضارة المصرية

وسام "نجمة سيناء" في المتحف القومي للحضارة المصرية

يحتفظ المتحف القومي للحضارة المصرية بوسام "نجمة سيناء"، الذي يمثل رمزًا خالدًا لتضحيات أبناء الوطن في سبيل تحرير الأرض وصون الكرامة. يأتي هذا الاقتناء ضمن الدور الوطني والثقافي للمتحف في توثيق المحطات الكبرى من تاريخ مصر الحديث. يظل وسام "نجمة سيناء" شاهدًا على ملحمة التحرير، التي تكللت في الخامس والعشرين من أبريل، اليوم الذي يحتفل به المصريون سنويًا كثمرة انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر المجيدة، ونتيجة لمسيرة السلام والدبلوماسية التي أعادت سيناء كاملة إلى أحضان الوطن.

نبذة عن وسام "نجمة سيناء"

يعتبر وسام "نجمة سيناء" أعلى وسام عسكري يُمنح لأي ضابط أو ضابط شرف أو صف ضابط أو جندي في القوات المسلحة، الذين قاموا بأعمال استثنائية في القتال المباشر مع العدو، وأسهموا في إلحاق خسائر فادحة به. يتمتع حامل الوسام بسيرة حسنة ومسيرة متميزة في الخدمة العسكرية. تم إنشاء الوسام في عام 1972 خلال فترة حرب الاستنزاف، وأصدره الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي كان حريصًا على تكريم أبناء القوات المسلحة نظرًا للبطولات التي شهدتها تلك الفترة.

المزايا المخصصة لحاملي الوسام

  • يحصل حاملو وسام "نجمة سيناء" على 20,000 جنيه شهريًا.
  • تحصل أسرهم على نفس المبالغ المالية بعد الوفاة.
  • تعليم أبناء حاملي الوسام مجانًا على نفقة الدولة في جميع المؤسسات التعليمية.
  • توفير العلاج اللائق لحامل الوسام وأسرته.

أبرز الشخصيات الحائزة على وسام "نجمة سيناء"

من أبرز الشخصيات التي حصلت على "نجمة سيناء" الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والمشير أحمد إسماعيل، والفريق سعد الدين الشاذلي، واللواء محمد عبد الغني الجمسي، والرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، والرئيس السوداني السابق عمر البشير.

ما هي ردة فعلك؟

أعجبني أعجبني 0
عدم الإعجاب عدم الإعجاب 0
حب حب 0
مضحك مضحك 0
غاضب غاضب 0
حزين حزين 0
رائع رائع 0