دول الخليج بحاجة لسنوات لتعويض خسائر الحرب الأمريكية الإيرانية
تحليل لتأثيرات الحرب الأمريكية الإيرانية على إنتاج النفط في دول الخليج من خلال تصريحات المهندس أسامة كمال.
أضرار الحرب الأمريكية الإيرانية على دول الخليج
أكد المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق ورئيس لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ، أن دول الخليج تكبدت أضرارًا كبيرة نتيجة الحرب الأمريكية الإيرانية وإغلاق مضيق هرمز، مشيرًا إلى أن هذه الدول ستستغرق من 3 إلى 5 سنوات لاستعادة إنتاجها الطبيعي من النفط.
جدول إنتاج النفط بعد الأزمة
أوضح كمال خلال حديثه مع الإعلامي محمد مصطفى شردى في برنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة"، أن المنطقة تنتج حوالي 22 إلى 25 مليون برميل من النفط يوميًا، أي ما يقارب ربع الإنتاج العالمي. ومع خروج 5 إلى 6 ملايين برميل من الخدمة، فإن الأسعار ستظل مرتفعة لفترة طويلة.
| العنصر | الكمية |
|---|---|
| إنتاج المنطقة من النفط | 22 إلى 25 مليون برميل يوميًا |
| الكمية المفقودة | 5 إلى 6 ملايين برميل |
| استهلاك العالم اليومي من النفط | حوالي 100 مليون برميل |
| الكمية المعروضة بعد الأزمة | 85 مليون برميل |
تداعيات الارتفاع المستمر للأسعار
أضاف كمال أن الفجوة بين العرض والطلب ستؤدي إلى بقاء الأسعار عند مستوى 100 دولار للبرميل على الأقل لمدة عام، مما سيؤثر على الاقتصاد العالمي بشكل عام. وذكر أن هناك دولاً مثل روسيا ستستفيد من ارتفاع الأسعار في السوق العالمية.
ما هي ردة فعلك؟
أعجبني
0
عدم الإعجاب
0
حب
0
مضحك
0
غاضب
0
حزين
0
رائع
0