انطلاق الدورة العاشرة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بحضور بارز

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يحتفي بالفنانة عزيزة أمير ويجمع شخصيات بارزة في مجال السينما والثقافة.

أبريل 21, 2026 - 09:21
 0  4
انطلاق الدورة العاشرة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بحضور بارز

افتتاح المهرجان وتفاصيل الحدث

انتهت منذ قليل فعاليات حفل افتتاح الدورة العاشرة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي يُعقد في الفترة من (20 إلى 25 أبريل 2026)، تحت شعار يحمل اسم الفنانة الرائدة عزيزة أمير، بمناسبة مرور 125 سنة على ميلادها. جاء هذا المهرجان بمشاركة دولية واسعة تهدف إلى تعزيز دور المرأة في المجتمع من خلال حوار سينمائي عالمي، لترسيخ مكانة أسوان كمركز ثقافي وفني عالمي.

شخصيات بارزة في الحضور

شهد حفل الافتتاح حضور كل من:

  • جيهان زكي - وزير الثقافة
  • المهندس عمرو لاشين - محافظ أسوان
  • المستشارة أمل عمار - رئيس المجلس القومي للمرأة
  • السفيرة ميرفت التلاوي
  • أنجلينا أيخهورست - رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر

كما حضر عدد كبير من الفنانين، من بينهم:

  • ليلى علوي
  • سولاف فواخرجى
  • باسم سمرة
  • أحمد وفيق
  • حمزة العيلى
  • صبرى فواز
  • بشرى
  • فرح يوسف
  • سما إبراهيم
  • مجدي أحمد علي
  • عمر عبد العزيز
  • أميرة فتحى
  • حنان مطاوع
  • سماح أنور
  • يارا جبران
  • أمير صلاح الدين
  • سلوى محمد علي
  • أروى جودة
  • محمد مهران
  • طارق الشناوى - ناقد سينمائي

فقرات خاصة خلال الحفل

بدأ حفل الافتتاح بعرض اسكتش مرح وكلمة إلقاءت كل من الفنانة بشرى، التي تحدثت عن عزيزة أمير كأحد رائدات السينما المصرية وذكرت تقديمها لأول فيلم من إنتاج مصري، مؤكدةً على دور المرأة وأهميتها في السينما.

قامت الإعلامية جاسمين طه زكي بتقديم الحفل، مشيرةً إلى الخصائص المميزة للدورة العاشرة من المهرجان، وتبعه عرض برومو للأفلام المشاركة.

أهمية المهرجان ورسالته

أكدت وزيرة الثقافة، الدكتورة جيهان زكي، على أهمية اللقاءات الجماهيرية المفتوحة التي تعزز من الحوار بين الجمهور والفنانين، مشيرةً إلى أهمية برنامج سينما الأطفال في بناء الوعي الفني لدى الأجيال الجديدة.

كما نوهت الوزيرة إلى أن الاحتفاء بالدورة العاشرة يمثل تكريمًا لفكرة أثبتت نجاحها، وجعلت من الثقافة إحدى أدوات القوة الناعمة لبناء المجتمع.

كلمات من الدعم والتحفيز

من جانبه، أعرب المهندس عمرو لاشين، محافظ أسوان، عن شكره للمهرجان، مؤكدًا على مكانته التي رسخها كواحد من أبرز المهرجانات التي تناقش قضايا المرأة بجدية وجرأة. ودعا الفنانين وصنّاع الأفلام لتقديم أعمال تلهم المجتمع.

التحديات والجهات الداعمة

تحدث السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان، عن التحديات التي واجهت المهرجان خلال السنوات العشر الماضية، مقدمًا الشكر للجهات الداعمة، مثل الاتحاد الأوروبي ومحافظة أسوان والمجلس القومي للمرأة.

كما أعربت الدكتور عزة كامل، نائب رئيس مجلس الأمناء، عن شعورها بالتحمس والأمل، مشيدةً بدور أهالي أسوان في دعم هذا المهرجان.

ما هي ردة فعلك؟

أعجبني أعجبني 0
عدم الإعجاب عدم الإعجاب 0
حب حب 0
مضحك مضحك 0
غاضب غاضب 0
حزين حزين 0
رائع رائع 0