ميتا تتبنى تكنولوجيا الطاقة الشمسية الفضائية لتشغيل مراكز بياناتها
ميتا توقع اتفاقية مع أوفرڤيو إنرجي لاستثمار الطاقة الشمسية الفضائية بحلول 2030
الاتفاقية مع أوفرڤيو إنرجي
وقّعت شركة "ميتا بلاتفورمز" اتفاقية مع شركة "أوفرڤيو إنرجي" تهدف إلى تأمين الطاقة من بنية الطاقة الشمسية الفضائية، والتي تتبع الشركة الناشئة. تسعى هذه الاتفاقية لتزويد مراكز بيانات شركة "ميتا" الأم لـ"فيسبوك" بالطاقة بحلول نهاية العقد الحالي.
تطوير نظام الطاقة الشمسية الفضائية
تعمل شركة "أوفرڤيو إنرجي" على تطوير نظام مبتكر يجمع الطاقة الشمسية في الفضاء وينقلها إلى منشآت على الأرض لتوليد الطاقة على مدار الساعة. ومن المتوقع أن تُجرى أول تجربة عملية لهذا النظام في المدار عام 2028، على أن يبدأ التشغيل التجاري للطاقة في عام 2030، وفقًا لما صرحت به الشركتان، كما نقلته وكالة "رويترز".
تفاصيل الاتفاقية
تمنح هذه الاتفاقية شركة "ميتا" حق الوصول المبكر إلى ما يصل إلى 1 جيجاوات من طاقة نظام شركة "أوفرڤيو إنرجي". ومع ذلك، لم يُفصح عن الشروط المالية للصفقة.
تصريحات نائب رئيس قسم الطاقة والاستدامة
قال نات سالستروم، نائب رئيس قسم الطاقة والاستدامة في "ميتا": "تمثل تكنولوجيا الطاقة الشمسية الفضائية نقلة نوعية من خلال الاستفادة من البنية التحتية الأرضية القائمة لتوفير طاقة جديدة ومستمرة من المدار".
توجهات الطاقة في عصر التكنولوجيا الحديثة
في ظل الضغط المتزايد على شبكة الكهرباء الأمريكية نتيجة الزيادة المطردة في استخدام الذكاء الاصطناعي وازدهار مراكز البيانات، تسعى "ميتا" إلى تأمين صفقات طويلة الأجل لتوريد الطاقة. يأتي ذلك في وقت تتجه فيه شركات التكنولوجيا نحو مصادر طاقة جديدة لمواجهة معارضة جماعات حماية البيئة والمستهلكين.
مراكز البيانات الضخمة
تقوم شركة "ميتا" حاليًا ببناء عدة مراكز بيانات ضخمة بقدرة جيجاوات في أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك مركز في ريف لويزيانا، وهو مشروع أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث يُتوقع أن يتكلف 50 مليار دولار، ويمتد على مساحة تعادل جزءًا كبيرًا من مانهاتن.
شراكات استراتيجية
عقدت "ميتا" شراكات مع عدة شركات مثل "فيسترا" و"أوكلو" و"تيرا باور"، مما جعلها واحدة من أبرز الشركات العالمية المشتريّة للطاقة النووية.
ما هي ردة فعلك؟
أعجبني
0
عدم الإعجاب
0
حب
0
مضحك
0
غاضب
0
حزين
0
رائع
0