تعزيز الشراكة المصرية اليابانية في حماية الملكية الفكرية

لقاء يجمع بين رئيس الجهاز المصري للملكية الفكرية وسفير اليابان لبحث آليات التعاون في حماية الابتكار والاستثمار.

أبريل 9, 2026 - 15:20
 0  3
تعزيز الشراكة المصرية اليابانية في حماية الملكية الفكرية

استقبال السفير الياباني

استقبل الدكتور هشام عزمي، رئيس الجهاز المصري للملكية الفكرية، فوميو إيواي، سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية، في مقر الجهاز بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور كازوماسا مياجاوا، السكرتير الأول بالسفارة اليابانية. وقد رحب الدكتور هشام عزمي بالسفير الذي أعرب عن سعادته بزيارة مقر الجهاز، مشيدًا بجهوده الرائدة في حماية حقوق الملكية الفكرية على المستويين الوطني والدولي.

استعراض الأنشطة والهيكل التنظيمي

خلال اللقاء، قام رئيس الجهاز بمراجعة نشأة الجهاز واختصاصاته، بالإضافة إلى هيكله التنظيمي الذي يشمل مختلف قطاعات الملكية الفكرية تحت مظلة موحدة. كما أشار إلى الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية وأهدافها التي يسعى الجهاز إلى تحقيقها بالتنسيق مع مختلف جهات الدولة.

الشراكة مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية

تناولت النقاشات أيضًا دور المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) في دعم جهود الجهاز وتعزيز التعاون الدولي بهدف تعزيز مكانة مصر بين المكاتب الرائدة عالميًا. كما تم بحث جهود التطوير المؤسسي، وخاصة في مجال التحول الرقمي، من خلال التعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تجربة مصرية رائدة

أوضح الدكتور هشام عزمي أن تجربة مصر في توحيد منظومة الملكية الفكرية تحت كيان مؤسسي واحد تعتبر تجربة رائدة على الصعيد الدولي وقد حظيت بإشادة من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

آليات حماية التكنولوجيات الحديثة

ردًا على استفسارات السفير الياباني حول آليات حماية التكنولوجيات الحديثة، أكدت الدكتورة منى محمد يحي، نائب رئيس الجهاز، أن الجهاز يوفر إطارًا قانونيًا متكاملًا لحماية مختلف مجالات الملكية الفكرية بالتعاون مع جهات إنفاذ القانون، مع إمكانية الاستعانة بخبرات الجهاز الفنية في إجراءات الضبط القضائي.

التعاون مع اليابان

شدد الدكتور هشام عزمي على أهمية تعزيز التعاون مع جهات إنفاذ القانون من خلال لجنة متخصصة تم تشكيلها لهذا الغرض. وأشار السفير الياباني إلى الأهمية الاستراتيجية لصناعة الرسوم المتحركة في اليابان، مؤكدًا اهتمام الشركات اليابانية بالسوق المصري وضرورة وجود بيئة قوية لحماية حقوق الملكية الفكرية لجذب الاستثمارات.

ختام اللقاء

في ختام اللقاء، أعرب رئيس الجهاز المصري للملكية الفكرية عن استعداد الجهاز لتوسيع آفاق التعاون مع الجانب الياباني بما يسهم في دعم جهود التنمية الاقتصادية. فيما أبدى السفير الياباني تقديره لحفاوة الاستقبال وتطلعه لتعزيز الشراكات المستقبلية بين الجانبين.

المشاركون في اللقاء

  • الدكتورة منى محمد يحي - نائب رئيس الجهاز
  • المستشار شادي الوكيل - المستشار القانوني للجهاز
  • الدكتورة إيمان صالح - المشرف على الإدارة المركزية لعمليات الملكية الفكرية
  • الأستاذة نرمين المليجي - المشرف على الإدارة المركزية لخدمات الملكية الفكرية والتنمية
  • الدكتور أحمد الصغير - مساعد رئيس الجهاز لشؤون الملكية الفكرية
  • الدكتورة مي حسن - مساعد رئيس الجهاز لشؤون العلامات التجارية والتصاميم الصناعية
  • الدكتورة منة الله الكتامي - المشرف على إدارة الملكية الفكرية والصحة العامة

ما هي ردة فعلك؟

أعجبني أعجبني 0
عدم الإعجاب عدم الإعجاب 0
حب حب 0
مضحك مضحك 0
غاضب غاضب 0
حزين حزين 0
رائع رائع 0