أزمة صرف المعاشات تحت المجهر: تعطل السيستم وتحركات برلمانية عاجلة

تعاني شريحة من أصحاب المعاشات من تعطل كبير في صرف مستحقاتهم، مما أثار قلقًا بين المواطنين وجعلهم يطالبون بتحركات عاجلة من الجهات المعنية.

أبريل 22, 2026 - 15:12
 0  2
أزمة صرف المعاشات تحت المجهر: تعطل السيستم وتحركات برلمانية عاجلة

أزمة صرف المعاشات وتعطل الخدمات

يعاني عدد من أصحاب المعاشات والمستفيدين من خدمات التأمينات الاجتماعية نتيجة لتعطل الإجراءات الأساسية المرتبطة بصرف المستحقات واستخراج برنت التأمينات. يأتي ذلك في ظل العمل على تطوير منظومة إلكترونية جديدة لم تكتمل جاهزيتها التشغيلية، ما أدى إلى حدوث ارتباك وتكدس واضح في تقديم الخدمات.

تفاصيل الأزمة

منذ شهر فبراير الماضي، وجد عدد من أصحاب المعاشات أنفسهم في مواجهة أزمة غير متوقعة، حيث تعطلت بعض الخدمات المرتبطة بمنظومة المعاشات والتأمينات، مما أدى إلى تعطيل الإجراءات الأساسية ووضع المستحقين أمام واقع صعب بلا حلول واضحة حتى الآن.

عبّر عدد من المواطنين عن استيائهم من تعطل النظام وعدم صرف مستحقاتهم منذ فبراير. حيث قال فايز عادل: "أواجه صعوبة في دفع التأمينات بسبب توقف ماكينات الدفع بشكل متكرر، فعندما أتوجه لصرف المعاش يظهر أن النظام معطل."

وأضاف: "الأزمة لا تتوقف عند التعطيل فحسب، بل تمتد لفرض غرامات تأخير بعد يوم 15 من كل شهر، رغم عدم تمكني من السداد، وهو ما أعتبره عبئًا غير عادل في ظل ظروف خارجة عن إرادة المواطنين."

وعبّر مصطفى العبد، أحد المواطنين، عن تأخر صرف معاشه، قائلًا: " خرجت على المعاش منذ نوفمبر الماضي، ولم أستلم أي مستحقات مالية حتى الآن. التأخير المستمر وضعني في ظروف معيشية صعبة، حيث أعتمد بشكل كامل على المعاش كمصدر دخل أساسي." مناشدًا بضرورة حل الأزمة وإيجاد حلول بديلة لضمان سرعة صرف المعاشات لكبار السن.

أيضًا، روت سناء عبدالعال معاناتها مع صرف المعاش، مؤكدة أنها تتردد بشكل متكرر على ماكينات الصرف ومكاتب البريد دون أن تتمكن من الحصول على المعاش بسبب تعطل النظام، قائلة: "المعاش بالنسبة لي هو مصدر الدخل الوحيد الذي أعتمد عليه بعد وفاة زوجي لتلبية احتياجاتي الأساسية."

تحركات برلمانية

تقدمت النائبة سحر البزار، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني موجه إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن ما تم رصده من شكاوى متزايدة حول تأخر صرف المعاشات وتعطل عدد من خدمات منظومة التأمينات الاجتماعية خلال الفترة الأخيرة. وأشارت إلى ما ترتب على ذلك من تداعيات مباشرة على أصحاب المعاشات، باعتبارهم من الفئات الأكثر احتياجًا.

وفي السياق نفسه، تقدم أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي، حول ما وصفه بتعطل منظومة الخدمات داخل هيئة التأمينات الاجتماعية، عقب تطبيق نظام التحول الرقمي الجديد (CRM).

توضيحات من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

حاولت الصحيفة التواصل مع اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، للحصول على تعليق حول الشكاوى والتعطل في بعض الخدمات، لكن لم يتم الرد حتى لحظة نشر التقرير.

وكشف مصدر مسؤول بقطاع المعاشات في بني سويف أن سبب توقف صرف المعاشات لعدد من المستحقين منذ فبراير الماضي يعود إلى تغيير المنظومة الإلكترونية المعمول بها واستبدال النظام القديم بآخر جديد تم تنفيذه بالتعاون مع شركة خاصة. وأوضح أن المستحقين الذين خرجوا على المعاش قبل شهر فبراير يحصلون على مستحقاتهم بشكل منتظم، نظرًا لاستمرار تسجيلهم على النظام القديم، في حين يواجه من تم إدراجهم بعد هذا التاريخ مشكلات تقنية حالت دون صرف مستحقاتهم.

ما هي ردة فعلك؟

أعجبني أعجبني 0
عدم الإعجاب عدم الإعجاب 0
حب حب 0
مضحك مضحك 0
غاضب غاضب 0
حزين حزين 0
رائع رائع 0